lundi 31 mars 2014

حُب للأبد؟ هل هو موجود ؟

أجرى الباحثون مسح (تصوير) الدماغ للأزواج الذين يعيشون في علاقة رومانسية طويلة الأمد وللأشخاص الذين وقعوا في الحب للتو. قد تمنحنا النتائج دليلا لما يؤثر على الدماغ لكي يستمر الحب للأبد بين الزوجين.





يستطيع الازواج ان يحافظوا على الحب حتى بعد سنوات طويلة من الزواج وان يواجهوا نفس انواع المشاعر الرومانسية الشديدة مثل الاشخاص الذين وقعوا في الحب مؤخرا. هذا هو الاستنتاج الرئيسي للدراسة الجديدة، التي قام بها علماء من جامعة ستوني بروك في نيويورك باستخدام التصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي من اجل مسح دماغ الازواج المتزوجين منذ فترة طويلة ومقارنة الصور بصور الرجال والنساء الذين وقعوا في الحب مؤخرا.
قام الباحثون بمسح دماغ 10 نساء و7 رجال ممن قالوا انهم ما زالوا يحبون شريك/ة حياتهم بعد ما معدله 21 سنة من الزواج. اثناء المسح، شاهد المشتركون صور وجوه شركاء وشريكات حياتهم وايضا صور صديق/ة مقرب، وكذلك فانهم شاهدوا صور شخص مجهول لا يعرفوه. واثناء مشاهدة المشتركين للصور تم قياس نشاط دماغهم.
وبعد ذلك، قارن الباحثون نتائج مسح  للازواج الذين ما زالوا يحبون ازواجهم منذ عدة سنوات مع نتائج دراسة سابقة، التي استخدمت نفس اساليب المسح 10 نساء و-7 رجال الذين قالوا انهم وقعوا بجنون في الحب خلال العام الماضي فقط.
اظهر المسح "اوجه تشابه واضحة جدا بين اولئك الذين هم في علاقة رومانسية منذ سنوات عديدة، وبين اولئك الذين وقعوا بجنون الحب مؤخرا"، هذا ما قاله الدكتور ارثر ارون من قسم علم النفس في جامعة ستوني بروك في البيان الصحفي.

الدوبامين والحب

المنطقة الغنية بالدوبامين "اظهرت ردة فعل قوية جدا لصور الشريك الذين لهم علاقة به منذ سنوات عديدة مقارنة بصور صديق مقرب او صور وجوه اخرى"، هذا ما قالة ارون. زيادة مستوى الدوبامين في مناطق معينة في الدماغ يؤدي الى تحسين المزاج، وتعتبر المناطق الغنية بالدوبامين المناطق المسؤولة عن الشعور بالنشوة. الدوبامين هو ناقل عصبي المتعلق بالمتعة المرتبطة بالموسيقى، الجنس وحتى الطعام اللذيذ.
تقول الطبيبة بيانكا اسيفيدو ان المنطقة في الدماغ " اظهرت نشاطا كبيرا لاولئك الموجودين في مجموعة الازواج منذ فترة طويلة والذين حصلوا على درجة عالية بشكل خاص في مقياس الحب الرومانسي وفي مقياس التقارب، والذين اعتمدوا على الاستبيانات التي عبئها المشتركين". وفقا للباحثين، فان دراستهم هي الاولى التي فحصت وحللت العلاقات العصبية في دماغ الاشخاص الذين يشعرون بالحب الرومانسي طويل الامد، والتي قد توفر الادلة التي تتعلق بسبب محافظة الازواج على الحب للابد.
اظهر المسح نشاطا دماغيا مشابها جدا في كلا المجموعتين في مناطق الدماغ المرتبطة بالثواب، التحفيز وما يصفه الباحثون بالاستحسان. يقول اسيفيدو وارون انه على الرغم من ان الحب الرومانسي هو غامض، والقدرة على الحفاظ عليه قد لا تكون مفهومة بشكل كامل، ولكن تقدم الدراسة ادلة على النشاط المطلوب من الدماغ من اجل استمرار الحب للابد بين الازواج.

0 commentaires:

Enregistrer un commentaire

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More